• نوع المسلسل: درامي.
  • عدد الأجزاء: جزء واحد.
  • عدد الحلقات: 30 حلقة.
  • مدة الحلقة: 40 دقيقة.
  • تاريخ الإنتاج: 23 مارس 2023.
  • بلد الإنتاج: لبنان.
  • ﺇﺧﺮاﺝ: سامر البرقاوي.
  • إنتاج: صادق الصباح.
  • ﺗﺄﻟﻴﻒ: عمر أبو سعدة.
  • شركة الإنتاج: سيدرز آرت برودكشن (صباح إخوان).


مسلسل الزند

هو مسلسل درامي في إطار سياسي، تدور أحداثه حول شاب يعيش في أحد المجتمعات الإقطاعية، حيث يٌقتل والده شهيدًا أمام عينيه، فيقرر الثأر له، حيث يعود بعد الخدمة العسكرية إلى قريته، فيكتشف العديد من المشاكل التي يتكبد بعضها، ويجد نفسه بمواجهة النورس باشا ونفوذه وسلطته القوية، هذا المسلسل من بطولة الفنان تيم حسن، والفنانة منى واصف، والفنانة دانا مارديني.


قصة مسلسل الزند

الحلقة 1

يقوم رجال الباشا بقتل والد عاصي أمام عينيه، فيحاول عاصي الدفاع عنه ثم يهرب، ويعود بعد مرور السنوات ليجد الباشا قد قام بالاستيلاء على أرضه وأمواله، فيقرر أن ينتقم منه ويثأر لوالده.


الحلقة 2

يطلب عاصي المساعدة من معتز لإثبات حقه بالأرض، ويكتشف أن نورس يكون ابن الباشا الكبير، كما أنه يتبع نهج والده بالاستيلاء على الأراضي.


الحلقة 3

يقوم معتز بدعوة عاصي لحفل في قصر نورس، ويطلب من نورس أن يتوسط لعاصي بحل مشكلة الأرض، ثم يقوم نورس بطعن معتز بالخنجر، ويتم اتهام عاصي بذلك.


الحلقة 4

يقوم نور باستغلال حاجة الأهالي، فيضغط عليهم ليقوموا ببيع أراضيهم، ويتفق كل من عاصي وصالح على صفقة سلاح بهدف الدفاع عن أهل القرية.


الحلقة 5

يقوم عاصي بتدريب شباب القرية على استخدام الأسلحة، ويلقى القبض على كرم بسبب المقالات المعارضة التي يكتبها، وتحاول نجاة أن تطلق سراحه.


الحلقة 6

يطلب نورس من الجيش أن يقوموا بمحاصرة القرية، ويحاول عاصي أن يجد طريقة ليعالج عفراء، وتقوم شمس بالبحث عن عاصي.


الحلقة 7

يطلب عاصي من الغجر أن يتعاونوا لتنفيذ مخططه، ويتشاجر كل من خليل وعاصي بسبب عدم توزيع المال على القبيلة، ويقوم قائد الدرك بالتحقيق في مقتل معتز، حيث يمسك بصالح، ويقوم بالاعتداء عليه ضربًا، أما نورس، فيقيم علاقة غير شرعية مع رغد علاقة إجبارًا.


الحلقة 8

يطلب والد صالح من نورس أن يفرج عن ابنه المحبوس، ويتم إجراء عملية جراحية لعفراء؛ بسبب إصابتها بمرض السرطان، ويقوم ليث بتحريض قائد الدرك ضد المساجين، ويقرر أن يعدمهم.


الحلقة 9

يقوم ليث بإخبار محمود فيما يتعلق بهروب المساجين، أما نجاة فتعلم بهروب والدها معهم، وتسترد عفراء صحتها، أما نورس فيوافق على مقابلة عاصي.


الحلقة 10

يتفق كل من عاصي ونورس على نقل القمح، أما إدريس فيوافق على تلقي مكافأة نورس للذي سيحضر رأس عاصي، وتقوم نجاة بالتظاهر مع بعض السيدات أمام السجن لإخراج البقية.


الحلقة 11

يعلن إدريس عن المكافأة، ويحاول عاصي أن يقتل حسيسيون في يوم زفافه، وتستمر نجاة بالبحث عن والدها، أما شمس فتقرر أن تعود لنورس بهدف الانتقام من عاصي.


الحلقة 12

يشب حريقًا كبيرًا في الضيعة، وتقوم رغد بزيارة نورس، وتطلب منه أن يحمي والدها، فيطلب منها أن يعرف مكان شقيقة عاصي، ويقوم محمود بالتحقيق في جريمة قتل قائد الدرك.


الحلقة 13

يدفن عاصي شقيقته، أما محمود فيطلق سراح صالح من السجن، ويقوم نورس بإخبار الأهالي بقيام البنك بحجز أراضيهم، وتقوم نجاة بالاعتناء بأولاد عفراء، ويقوم عاصي بالاعتراف بحبه لها.


الحلقة 14

يذهب كل من خليل ونجاة للبنك الإمبراطوري العثماني لسرقته، ويقوم عاصي بتنفيذ عملية سرقة مع جماعته، أما ليث فيطلب من يونس أن يراقب عزت.


الحلقة 15

يقوم إدريس بزيارة عشائر الغجر ويقتل الزعيمة، أما عاصي فيقوم بتوزيع الأموال المسروقة على الأهالي، ويسلم الصكوك لمدير البنك الذي يمهل نورس مدة ليمسك بعاصي ورجاله، وتقوم الشرطة بمحاصرة الضيعة.


الحلقة 16

يتمرد الأهالي على نورس، ويذهب حسيسون ليزور عائلته، فيقوم العسكر بإلقاء القبض عليه، ويحاولون أن يعرفوا مكان وجود عاصي منه.


الحلقة 17

يقوم محمود آغا بالتحقيق مع نجاة فيما يتعلق بعلاقتها بعاصي، حيث يعد عاصي بأنه يقوم بحمايته إذا قام بتسليم نفسه، ويقوم عاصي بتهديد روث بكشف علاقته بنورس أمام السلطان إذا لم يرفع الحصار عن الضيعة.


الحلقة 18

يقوم عاصي بتسليم نفسه للشرطة، أما حجاب فيعترف بمحاولة قتل قائد الدرك، ويقوم روث بإرسال شخص لاستلام بقية أوراقه من عاصي، ويتم الإفراج عن عاصي، ويتم فك الحصار عن الضيعة، أما نجاة فتتأكد من وفاة والدها.


الحلقة 19

يتم إقامة مزاد علني لبيع القرية، ويقوم العسكر بإلقاء القبض على عاصي، ويحاول الأخير أن يرشيهم ليفرجوا عنه، ويقوم عاصي بشراء القرية، ويُعيد الحقوق لأهلها، أما شقيق رغد فيتشاجر معها، ويهددها بأنه سيفضح علاقتها مع نورس باشا.


الحلقة 20

يقوم عاصي بإعادة الذهب المسروق لأصحابه، كما يقوم بشراء بعض الأراضي، ويبحث الجميع عن صالح، أما شمس فتخدع نجاة، وتدعي بأن عاصي يحبها.


الحلقة 21

يقوم محمود بطلب يد شقيقة نورس فيرفض، أما عاصي فيتزوج من نجاة، ويتفق مع روث بأن يتعاونا في بيع القمح.


الحلقة 22

تعترف ليلى بحبها لمحمود، ويتفقان على الزواج، ولكن تقوم شقيقتها بإخباره أن ليلى سافرت إلى إسطنبول لتفرق بينهما، ويتم إقامة عزاء أبي صالح، أما نجاة فتقوم بإقناع عاصي بإنشاء شركة مخصصة بنقل القمح إلى الدول المجاورة.


الحلقة 23

يقوم نورس بضرب شمس وحبسها، أما خليل فيحذر نجاة من عاصي بأنه طماع وقاسٍ، وتقوم ابنة إدريس بالهروب بأموال والدها، ويقرر عاصي أن يصفي حسابه مع إدريس.


الحلقة 24

يقوم نورس ببيع خيوله لتسديد ديونه، ويصدم بأن الذي سيشتريها هو عاصي، أما روث فيطلب من عاصي أن يغتال أحد الأشخاص، وتخبر نجاة زوجها أنها حامل، أما الليث فيقوم بإخبار نجاة أن والدها ما زال حيًّا.


الحلقة 25

يقوم محمود بحبس خليل ليعترف بسرقة عاصي للبنك، أما عاصي فيطلب من حجاب أن يقتل خليل قبل المحكمة، أما ليث يتهم روز بالرشوة، وتقوم شمس بتقل الحارث وتلوذ بالفرار.


الحلقة 26

يفتتح نورس شركة خاصة بالنقل، أما روث فيوافق على قتل الإمبراطور مقابل أن تتم حمايته، ويقوم ليث بتسليم نجاة رسالة من والدها، ويتشاجر كل من عاصي وليث، فيقوم بطرده من المنزل، أما محمود فيطلب من عاصي أن يؤمن له موكب الإمبراطور.


الحلقة 27

يكتشف عاصي اختطاف الأولاد، فتقوم نجاة بإخباره بمحاولة ليث خداعها، ويجبر عاصي على الموافقة على خطة المتعلقة باغتيال الإمبراطور.


الحلقة 28

يقوم توفيق بإخبار عاصي أن صالح هو الخائن، ويعترف صالح بكل ما فعل، أما نجاة فتخبر عاصي فيما يتعلق بحملها، ويجهز عاصي لاغتيال الإمبراطور.


الحلقة 29

يسافر عاصي، ويعرف عبدالرحمن مكان المخطوفين، فيقوم بإرسال رسالة لعاصي يطلب منه إيقاف عملية الاغتيال، أما ليث فيقوم بمساومة نجاة على رسالة من والدها.


الحلقة 30

يقوم محمود بتهديد روث بأنه سيفضح خطته التي تتعلق باغتيال الإمبراطور، ويترك محمود عاصي لكي يهرب، وتكتشف نجاة أن والدها قد مات فعلاً، ويقوم حارس الوالي بإنقاذ عاصي من القتل.


للتعرف على قصص مسلسلات أخرى يمكنك الاطلاع على: قصة مسلسل الزير سالم، وقصة مسلسل نزار قباني.