• نوع المسلسل: درامي.
  • عدد الأجزاء: جزء واحد.
  • عدد الحلقات: 30 حلقة.
  • مدة الحلقة: 45 دقيقة.
  • تاريخ الإنتاج: 23 مارس 2023.
  • بلد الإنتاج: سوريا.
  • ﺇﺧﺮاﺝ: تامر إسحاق.
  • تأليف: محمد العاص.
  • شركة الإنتاج: إم بي للإنتاج الفني.


مسلسل زقاق الجن

تدور أحداث هذا المسلسل حول أحد أحياء دمشق القديمة بما فيها شخص ظالم يُدعى أبو نذير، حيث يتحكم بأفراد عائلته، دون أن يعير اهتمامًا لما يُسببه لهم من ألم نفسي ومعاناة، كما يتعامل مع أبنائه وأحفاده بعنف دون مراعاة مشاعرهم، ومع توالي الأحداث يتضح لهم الأسباب التي دفعت أبو نذير ليصبح شخصًا عنيفًا وظالمًا، بالإضافة إلى ذلك يناقش هذا المسلسل العديد من القضايا الاجتماعية في الحياة اليومية.


قصة مسلسل زقاق الجن

الحلقة 1

تتكرر حوادث اختفاء الأطفال في الحارة، ويقوم أبو نذير باستبداد عائلته ويتحكم بحياتهم، أما الخادمة ثريا، فتستغل ذلك وتتدلل على أبي نذير، وتقوم شيماء بالبحث عن نادر في البساتين.


الحلقة 2

يقوم أبو نذير بضرب مازن، ثم يستعيد ذكرياته القديمة المتعلقة بشيماء، ويقوم خاطف نادر بضرب شيماء لإفقادها وعيها، ويشعل النار بالكوخ، فتهرب مع نادر وهو فاقد للوعي.


الحلقة 3

يموت نادر، أما شيماء فتتعرض للحروق تبقى آثارها، ويتبين أن شيماء كانت متزوجة من أبي نذير، وتقوم ثريا بنقل الأخبار الكاذبة لأبي نذير، أما أبو جمال، فيرفض تشريح جثة نادر، وتتصدى له شيماء وتقف بوجهه، ويخطط أبو عزو لمؤامرات ضد مروان.


الحلقة 4

يقوم أبو نذير بلوم ابنه؛ لأنه رفض أن يشهد زورًا ضد شيماء، أما الأخيرة فتخرس الألسن التي تتحدث عن شرفها، وتشاع أقاويل بأن لناجي علاقة مع الجن، ويتم الإعلان عن وفاة نادر اختناقًا، وتقوم ثريا بإغراء الجد أبو نذير.


الحلقة 5

تقوم أم عربي بالتوسل لنذير بتزويج عربي وملك فيرفض، وتشك الشرطة بناجي أنه القاتل، ويتم دفن نادر، ويطلب نذير من ثريا الحطب ليساعد أنور دون إذن والده.


الحلقة 6

يتبين أن سبب طلاق شيماء وأبي نذير هو اتهام أبي نذير لأحد العمال بسرقة الخنجر ودفاعه عن ناجي، ويتم اختطاف نصوح، ويحدث شجارًا بين كل من المختار ولطفي لسبب مجهول.


الحلقة 7

يتبين أن أبا عزو قام بسرقة الخنجر وأعطاه لثريا، ويتعجب المختار بسبب قيام أبي نذير بالدفاع عن ناجي، ويعثر كل من حيدر وأبي عفيف على نصوح مغمى عليه في أحد البساتين.


الحلقة 8

تضطرب علاقة نذير ووالده لرغبة الأول بتزويج عربي وملك، فترفض الأخيرة ما يحدث وتهرب مع عربي، ويتم قتل نصوح في المستشفى، أما أبو عفيف فيضرب الطبيب ويقوم الأخير بإخبار أحد المسؤولين بذلك.


الحلقة 9

يقوم أبو عزو بتكليف صبحية بقتل رجل، ويقوم بمواجهتها بجريمة ارتكبتها سابقًا، وتستمر الزيارات السرية بين كل من مروان وصبحية، ويتبين وجود حقد خفي من قبل ناجي تجاه صبحية وأبي عزو، أما أبو نذير، فيرفض إهانة ناجي لشيماء.


الحلقة 10

يتبين وجود قوى غريبة على ناجي عندما ضرب شباب الحارة ، ويقوم المختار بإخبار أبي عفيف أن هناك لعنة على ناجي، ويرى مروان أم ناجي وهي تلقي باللعنات على الحارة، ويُعثر على جثة المختار مطعونًا.


الحلقة 11

يطلب تيسير يد ثريا، ويصاب مروان بجرح عند هروبه لرؤية أحد الحراس بجانب جثة المختار، ويحدث إطلاق نار بين مروان والحارس، وتقوم ثريا بعلاج مروان سرًا، ويتنصت أبو نذير على كلامهما.


الحلقة 12

يقوم أبو نذير بإخفاء سلاح مروان ويأمر بالصمت، أما أبو عفيف، فيحقق مع الحارس، ويكتشف بعض المعلومات حول السر الذي بين كل من لطفي والمختار، ويطلب أبو نذير ثريا للزواج، ويأمر تيسير ألا يخبر أحدًا بذلك، أما شيماء فتهرب من المجرم الذي يقوم بملاحقتها.


الحلقة 13

تنتشر بعض الأقاويل التي تبين أن الحارس عوض يستطيع أم يكشف القاتل، ويقسم نذير لوالده ألا يقوم بمساعدة أنور مرة أخرى، أما ملك فتهرب لمنزل شيماء بعد أن قام أبو نذير بضربها لقيام عربي بحفر ثقب في حائط غرفتها، ويسقط عربي عن السطح.


الحلقة 14

يتعرض نذير لوعكة صحية أن شاهد والده يقتل ملك، أما أبو نذير، فيقوم باقتحام أنور للبحث معه عن ملك، وتهرب ملك من منزل شيماء، ويصاب عربي بالشلل.


الحلقة 15

يقوم كل من الطبيب والبكباشي بالانتقام من أبي عفيف عن طريق تلفيق جريمة له، وتخبر ثريا عائلة نذير عن معرفة بوران بما حدث، ويقوم مأمون بضرب الأخيرة، ويطلب أبو عزو من صبحية أن تساير أحد الرجال في الليل، وتذهب ملك إلى منزل أنور.


الحلقة 16

يسمع أبو عزو ما تحدث به مروان عن أسرار عائلته وصبحية، ويطلب مروان يد صبحية، وتقوم بقتل رجل عندما تقرب منها، ويقوم ناجي بالبحث عن والده، أما أبو نذير، فيأمر أحفاده بقتل ملك، ويطلب منه نذير أن يكلف تيسير بذلك.


الحلقة 17

لم يستطع مروان أن يقنع إخوته بالتخلي عن رغبتهم في الانتقام، ويرى الحارس مروان في المستشفى ويسرع بالهروب، أما أبو نذير، فيكلف أم ناجي بأن تبعد ملك عن تيسير، فتطلب منه أن يشرك ابنه ناجي بإرثه، ويتم العثور على مالك من قبل تيسير ومأمون.


الحلقة 18

تتوعد ثريا لعائلة أبو نذير لسبب مجهول، ويُفرج عن لطفي، ويقوم المجرم المجهول بضرب تيسير قبل أن يقتل لملك ويهرب، ويقوم مروان بتهريب ملك إلى ورشة جدهما، ويكتشف مروان أن صبحية قامت بخيانته.


الحلقة 19

يتعامل مروان مع ملك بقسوة، وتقوم زوجة أنور بطرد مروان وملك من المنزل خلال مراقبة أبي عزو لهم، ويصحو تيسير من الغيبوبة، ويأمره أبو نذير أن يتخلى عن قتل ملك، وتلمح الأخيرة القاتل عند مراقبته لها.


الحلقة 20

يطلّق مأمون زوجته بوران، ويرفض أبو نذير أن يعيدها لمنزل أهلها، أما ثريا فتكشف وجهها الحقيقي لحياة، وترفض الزواج من أبو نذير، ويكتشف الأخير بوجود ترتيبات لعقد قران ملك وعربي داخل منزل نورية.


الحلقة 21

يقوم نذير بإخفاء سلاح والده، ويُعلَن عن خطوبة أبي نذير وثريا، وتسوء الحالة الصحية لتيسير، وتمنع شيماء وخولة أبي نذير من قتل ملك، ويقوم مجهولاً بإطلاق الرصاص على أبي نذير، ويكلف الأخير مروان بإخفاء المسدس.


الحلقة 22

تتحسن حالة أبي نذير الصحية، ويحزن بسبب عدم حضور شيماء لزيارته، ويذهب المجرم الملثم لزيارة ملك سرًّا، حيث ويعترف لها بأنه يحبها ويطلب منها أن تتذكره، ويتبين أن الملثم هو لطيف أخ لطفي.


الحلقة 23

ينفي مروان التهمة الموجهة بالاعتداء على تيسير، ويقوم بإخبار أخيه عن قيام ثريا بتهديده بالسجن لإهانته لها، ويمثل لطيف أنه مصاب بإعاقة ذهنية عند حديث ناجي معه، ثم يخطف باهر ويضربه على رأسه.


الحلقة 24

تتكبر ثريا على عائلة نذير وشيماء، ويحدث شجار بين كل من لطفي وناجي بسبب لطيف، ويعيد مأمون طليقته بوران لعصمته، ويخطط أبو عزو لمؤامرات حتى يبعد الشبهات عنه وعن صبحية المتعلقة بجريمة القتل، وتذهب شيماء ليلًا للبحث عن باهر.


الحلقة 25

يتبين براءة ناجي من مقتل باهر، ويقوم أبو نذير بالبحث عن الشخص الذي أطلق عليه النار، وتخبر شيماء أخيها أنها تذكرت رائحة القاتل، وتقوم ثريا باتهام بوران أنها تتحدث مع جارهم، أما شيماء فتقوم باقتحام المنزل فجأة.


الحلقة 26

توضح شيماء براءة كل من بوران وجمال، ويطلق مأمون زوجته بوران بعد أن أمره جده بذلك، ويرى لطفي أخاه لطيف، وهو يتسلل لبيت أبي عربي، وتستعيد ثريا ذكرياتها والأسباب التي تدفعها إلى الانتقام من أبي نذير، فتقوم بوضع عقار في قهوته، أما ناجي فيتورط مع قطاع الطرق، ويقوم بقتل سليمان.


الحلقة 27

تقوم ملك بإخبار نورية وأنور وعربي أن لطيف يطاردها، ويقوم أنور بإخبار حيدر عما حدث، ويتم تكليف ملك بالحضور للمَخْفر لكي تتعرف على لطيف، ويتم عقد قران ثريا على أبي نذير، أما شيماء فتربط الأحداث لتصل إلى هوية القاتل.


الحلقة 28

يقوم مروان بمواجهة صبحية حول حقيقتها، وتقوم ثريا بتخدير أبي نذير، أما مأمون فيلوم والداه على قيام جده بالتحكم بحياته، ويبدأ حيدر مهمة البحث عن لطيف للتحقيق معه، أما تيسير فيعد مأمون بأن يثأر من جمال.


الحلقة 29

تقوم صبحية بقتل أبي عزو، أما مروان ومأمون فيغادران المنزل، ويقوم تيسير بإخفاء التصميمات التي تخص ورشة جده، ويتم اتهام مروان بذلك، ويصيب لطيف عربي ويخطف مازن، وتقوم أم ناجي بتهديد أبي نذير بأنها ستخبر ناجي عن قتل الأخير لأخته ووالدته.


الحلقة 30

يموت عربي قتلاً، وتموت شيماء على يد لطيف وتنقذ مازن، ويقوم أبو نذير بطرد عائلته عدا تيسير من المنزل، وتنتقم ثريا من أبو نذير، وتتركه وهو عليل، أما تيسير فيقوم بسرقة جده ويخونه، ويقف أنور بجانب والده بعد أن قام الجميع بالتخلي عنه.


مسلسلات أخرى مقترحة