• نوع المسلسل: درامي.
  • عدد الأجزاء: جزء واحد.
  • عدد الحلقات: 30 حلقة.
  • مدة الحلقة: 45 - 50 دقيقة.
  • تاريخ الإنتاج: 29 يونيو 2014.
  • بلد الإنتاج: الكويت.
  • ﺇﺧﺮاﺝ: منير الزعبي.
  • إنتاج: عادل الشمري.
  • تأليف: أنفال الدويسان.
  • شركة الإنتاج: صباح بيكتشرز للإنتاج الفني.


مسلسل صديقات العمر

تدور أحداث هذا المسلسل الدرامي حول قصة إنسانية اجتماعية، حيث يحكي قصة أربع صديقات كل واحدة من بيئة مختلفة يمثلن اختلاف الثقافات التي تتشابك خلال مشوار الصداقة وتتفاعل فيما بينهن، إذ يدرسن في مدرسة واحدة، وتدور الأحداث حول العديد من المشاكل الذي تواجههن في حياتهم الزوجية والعائلية، لكن صداقتهن مستمرة رغم كل ذلك ورغم التباين والاختلاف بين شخصياتهن، كل ذلك في إطار درامي مشوق وممتع.


قصة مسلسل صديقات العمر

الحلقة 1

تلتقي أربع الفتيات في المدرسة، ويظهر الاستياء في المدرسة من تعامل نجلاء مع زميلاتها بتكبر، هند فتاة متفوقة تعود للمنزل فتعاملها فاطمة زوجة والدها معاملة سيئة، وأم مريم تعامل زوجها كذلك بطريقة سيئة، وتستاء الابنة مريم من هذا، ويطلب من ابنه الكبير أن يقوم بمعاملة عائشة ابنته بطريقة جيدة.


الحلقة 2

تقوم فاطمة بإعطاء ابنتها سلمى كل الصلاحيات في المنزل دون هند، وتنجح هند وصديقاتها في الاختبار المدرسي عدا نجلاء وسلمى، وتلوم هند وعائشة تصرفات نجلاء وتقربها من أحد الشبان دون علم عائلتها بذلك، وتقوم كوثر بإخبار ابنتها مريم قصة زواجها من والدها الذي يكبرها كثيرًا، وأنها أجبرت على ذلك بسبب فقر أهلها، كما أنها تفكر بالطلاق لكي تتزوج من شخص آخر.


الحلقة 3

يتشاجر كل من معاذ وشقيقه صهيب، كما يقوم بضرب أمه، ويرفض أن تخرج شقيقته عائشة لبيت نجلاء، وترفض فاطمة شراء هند فستان جديد لتذهب به لحفل نجلاء، وتفاجأ بفقدان والدها وعيه بعد أن تشاجر مع زوجته.


الحلقة 4

يتم نقل والد مريم للمستشفى بعد أن أصيب بكسر في الحوض، لكن فاطمة ترفض رعايته وتعتدي على هند بالضرب ويتم نقلها إلى المستشفى، حيث يطلب منها زوجها أن تبقى في المنزل لترعى ابنتها.


الحلقة 5

تدعي سلمى كذبًا على هند أنها لقيطة وأنها ابنة سفاح، وتفصل سلمى من المدرسة، وتعرف هند أن والدها سجل المنزل باسم فاطمة، وتشك مريم بوجود علاقة بين والدتها والطبيب المعالج لها.


الحلقة 6

تقوم مريم بلوم والدتها على كل ما تفعل تجاه والدها، وتكتشف نجلاء أن أمها كانت تحاول إجهاضها خلال حملها فيها، تحامل هند على فاطمة بسبب تصرفاتها معها وتفريقها في المعاملة بينها وبين سلمى.


الحلقة 7

تنزعج عائشة من تدخل أخيها معاذ في حياتها، وتقوم سلمى بسرقة أموال هند، وتقوم فاطمة بإجبار هند على أداء مهام المنزل بعد طرد الخادمة، وتحاول كوثر أن تقترب من الطبيب المعالج الذي يخبرها بالابتعاد لأنها متزوجة.


الحلقة 8

تقوم مريم بإخبار صديقاتها أن والدتها على علاقة مع شخص آخر، حيث يتشاجر معاذ مع شقيقه صهيب ويمنعه من اللعب مع أصدقائه، تنزعج نجلاء من معاملة والدتها لها وإبعادها عن والدها، وتقوم مديرة المدرسة بإخبار هند أنها اختيرت لتمثيل المدرسة في إحدى السابقات.


الحلقة 9

يلقى القبض على نجلاء مع أحد الأشخاص، ويقوم والدها بلوم والدتها على عدم رعايتها جيدًا، وتحاول نجلاء الانتحار، كما تتشاجر مريم مع والدتها بسبب علاقتها مع الطبيب المعالج، وتقوم فاطمة بإجبار هند على عدم الاشتراك بالمسابقة.


الحلقة 10

يخرج والد مريم ويعود إلى المنزل بعد شفائه، وتقوم فاطمة بحرق ملابس هند لكي لا تذهب للمدرسة، وتتشاجر كل من عائشة ونجلاء بعد محاولة عائشة نصحها بالتقرب من والديها حيث رفضت مريم ذلك.


الحلقة 11

تفكر كوثر بالإقامة بمفردها بعيدًا عن المنزل، ويذهب مساعد للسفر مع زوجته الجديدة بعد أن أخبر السابقة أنه سوف يسافر بهدف العمل، وتحاول مديرة المدرسة إخبار والدة نجلاء أنها بحاجة إلى رعاية لسوء معاملتها وكثرة الشكوى من ذلك، وتقوم فاطمة بطرد هند الذي تذهب للإقامة عند عمتها.


الحلقة 12

يرفض زوج عمة هند بقائها في المنزل ويحاول التحرش بها، فتقوم عمتها بطردها من المنزل، أما نجلاء فتقوم بإخبار مريم بأنها ستسرق أمها لمساعدة شخص ما، وتنتظر زوجة مساعد عودته ولكنه يفضل قضاء وقته مع الزوجة الجديدة.


الحلقة 13

يتشاجر والد هند مع فاطمة التي تطردهما من المنزل هو وهند، وتقوم نجلاء بسرقة أموال والدتها، ويرجع مساعد من السفر وتجد زوجته ملابس نسائية في حقيبته، وتغادر كوثر المنزل وتطلب الطلاق.


الحلقة 14

يحدث شجار بين مريم والطبيب المعالج لعلاقته بوالدتها وتسببه في طلاقهما، وتطلب عائشة من والدتها اتخاذ إجراء بسبب زواج والدها، وينجح الجميع في السنة الدراسية دا سلمى.


الحلقة 15

يموت والد مريم ويتم رد والدتها من المنزل، وتطلب عائشة من والدها التقرب من والدتها والسفر معًا، وتراسل هند أهل والدتها دون علم فاطمة بذلك، وتقوم كوثر بإخبار ابنتها أنها ستتزوج، وتطلب نجلاء من والدها أن تسافر لأمريكا لتكمل دراستها فيها.


الحلقة 16

تتزوج والدة مريم من الطبيب المعالج، أما زوجة مساعد فتكون حامل، وتسافر نجلاء لأمريكا دون علم والدها، وتفرح فاطمة لطلب أحد الأشخاص يد ابنتها.


الحلقة 17

تتزوج سلمى وتسافر برفقة زوجها، أما عائشة فتلتحق بكلية الدراسات، وتلد نورا ابنتها وتقوم حصة برعايتها، تكذب عائشة وتدعي محاولة زوج والدتها التحرش بها فيتم طردها من المنزل، وتعود نجلاء إلى المنزل.


الحلقة 18

تكتشف والدة مريم أن ابنتها ادعت التحرش ادعت كذبًا، فتقرر العودة وتخبر ابنتها بالحمل، ويتزوج معاذ لكنه يعامل زوجته معاملته سيئة، وتقوم حصة برعاية ابنة زوجها رغم سوء معاملة ضرتها لها.


الحلقة 19

تتعلق هند بالدكتور بدر في الكلية، وترتبط مريم بزميلها عبدالله، ويكتشف معاذ أخذ زوجته لدواء منع الحمل فيطلقها، وتعود سلمى لمنزل والدتها بعد طلاقها.


الحلقة 20

تتشاجر كل من نورا وحصة ويقوم مساعد بطردها من المنزل، يعترف الدكتور بدر لهند بحبه، لكنه يبتعد عنها ويخبرها بأن فاطمة أخبرت والدته أنها لقيطة، فتقوم هند بضرب فاطمة، أما سلوى فتخبر والدتها أنها حامل وتحاول إعادتها لزوجها، ويخبر معاذ عائشة بأن صديقه يرغب الزواج منها فترفض ذلك.


الحلقة 21

يقوم خالد بإعلان حبه لنجلاء، ويطلب عبدالله يطلب من مريم أن يتقدم لطلب يدها، تلد كوثر وتبدأ مشاعر الغيرة عند مريم، وتحاول فاطمة البحث عن عريس لهند، وتتعرف عائشة على جاسر ويرتبطا.


الحلقة 22

تقوم كوثر بلوم ابنتها على الارتباط بعبدالله بسبب الفارق الاجتماعي، ويقوم سعود بإخبار نجلاء بأنه غير جاهز للزواج لرغبته بإكمال دراسته في أمريكا، وتتزوج هند وعائشة ومريم، تصبح عائشة معلمة وتلد خمسة أطفال، أما هند فتعاني من تحملها كل مصروف البين وعدم مشاركة زوجها في ذلك، وتنزعج مريم من قيام زوجها بأعمال المنزل، وتقوم حصة برعاية فاطمة، أما نجلاء فتستمتع بحياتها دون زواج.


الحلقة 23

تقوم عائشة برعاية أولادها لكنها تعاني بذلك بالإضافة إلى تحكم زوجها، ويقوم خالد بسرقة هواتف ويبيعها، وتغضب هند لإسراف زوجها الشديد، وتكتشف نجلاء أن سعود تزوج بعد انتظارها له فترة طويلة.


الحلقة 24

يتشاجر كل من مساعد وزوجته الجديدة لعدم رعايتها لابنتهما، وتحاول كوثر أن تساعد ابنتها في المصروف لكن زوجها عبدالله يستاء من ذلك ومن خروجها بكثرة، وتبقى هند تعاني من زوجها، وتعود نجلاء من السفر.


الحلقة 25

تغضب هند يعد أن يهددها صاحب المنزل بطردها إذا لم تقم بدفع الإيجار، وترفض نجلاء الزواج من صلاح، ويدخل خالد في تجارة المخدرات مع صديقه، ويتزوج جاسم من فتاة أخرى.


الحلقة 26

يتم فصل خالد من المدرسة ويتشاجر مع والده، وتكتشف عائشة زواج جاسم لكن ويرفض معاذ استقبالها في منزل والدها، وتهدد نجلاء صلاح بتحديد موقفه من الارتباط منها أو الافتراق.


الحلقة 27

توافق نجلاء على الزواج من شخص آخر، وتنزعج مريم من الفارق الاجتماعي بين نجلاء وخطيبها، ويقرر فيصل الزواج فتتشاجر معه هند، ويندم صلاح على ترك نجلاء التي تقرر الانفصال عن خطيبها والعودة له.


الحلقة 28

يقوم خالد بقتل صديقه بسبب خلاف حول أموال المخدرات ويلقى القبض عليه، وتسقط رشا عن السلم بعد أن تشاجرت مع زوجها بسبب حملها، ويتزوج كل من صلاح ونجلاء وتنجب ابنته تسميها مريم، وتتخيل كل فتاة من الصديقات حياتها مع فارس أحلامها الذي حلمن به ويندمن على الزواج، وتصاب فاطمة بمرض السرطان.


الحلقة 29

يتزوج جاسم للمرة الثالثة ويطلقها، ويلقى القبض على عبدالله بسبب عدم قيامه بتسديد الديون، ويحاول سعود أن يتقرب من نجلاء بعد عودته ويعرف صلاح بذلك، وتفكر مريم بالطلاق.


الحلقة 30

تصبح الصديقات الأربع نسخة من أمهاتهن، ويتعرض جاسم لحادث سيارة يتسبب له بالشلل، وتندم فاطمة على كل ما فعلت بعد إصابتها بالسرطان، وتقابل هند صديقة والدتها لتتأكد من نسبها، ويعود صلاح لنجلاء، أما عبدالله فيخرج من السجن.


مسلسلات أخرى مقترحة