• نوع المسلسل: تاريخي.
  • عدد الأجزاء: جزء واحد.
  • عدد الحلقات: 40 حلقة.
  • مدة الحلقة: 52 دقيقة.
  • تاريخ الإنتاج: 27 نوفمبر 2000.
  • بلد الإنتاج: سوريا.
  • ﺇﺧﺮاﺝ: حاتم علي.
  • إنتاج: الهادي قرنيط.
  • تأليف: ممدوح عدوان
  • شركة الإنتاج: سورية الدولية للإنتاج الفني.



مسلسل الزير سالم

تدور أحداث هذا المسلسل حول حرب البسوس وهي ملحمة الحرب العربية الأولى، والتي وقعت قبل ظهور الإسلام بين كل من قبيلة تغلب بن وائل وأحلافها ضد بني شيبان، وأحلافها من قبيلة بكر بن وائل، وذلك بعد قتل كليب بن ربيعة التغلبي على يد الجساس بن مرة الشيباني البكري، وظهور عدي بن ربيعة التغلبي وهو الشخصية العربية الملحمية الذي يطلق عليه لقب الزير سالم.


قصة مسلسل الزير سالم

الحلقة 1

يقوم لبيد بإرسال جنوده لجلب زوجته إلى المنزل بعد أن عاد من الصيد، كما يرسل رسالة لشقيقها يخبره أنها جارية وليست زوجته، ويحاول أبو نويرة أن يقف بوجه معاملة لبيد السيئة للكل، أما سالم فيحلم بالسفر للهند.


الحلقة 2

يقوم سالم بإخبار أبي نويرة أنه يجب عليه أن يشرب الخمر ليكون حاله أفضل، ويطلب وائل من ابنه ألا يخرج مع سالم لأنه يشرب الخمر ولتعلقه بالنساء، ويكتشف سالم أنه لديه ابنة تدعى ليلى، فيأمر بالتخلص منها.


الحلقة 3

يقوم الجميع بانتقاد تصرفات سالم لشرب الخمر ومجالسة النساء، فيدافع عنه أبو شيبان، ويحاول سالم أن يعرف مصير ليلى، ويستعد الجميع لخوض معركة بين القبيلتين.


الحلقة 4

تدور المعركة بين القبيلتين، ويذهب وائل لسالم كي يبحث عن الهاربين عنده، ويكتشف سالم وجود خطة لاغتيال لبيد، فيذهب للبحث عن الهاربين.


الحلقة 5

ينتصر جيش سالم على جيش لبيد، وينتظر الجيش رد الملك الكندي للانتقام، ويحتفل الجميع بقتل لبيد، ويصدر الملك أمرًا بجلب جليلة ليتزوجها.


الحلقة 6

يعد الملك بسوس بالزواج من وزيره نبهان، ويسألها سعد فيما يتعلق بذلك، فتخبره أنها لن تتزوج، وتقوم جليلة بإخبار خالتها ستتزوج وائل فقط.


الحلقة 7

يرفض الجساس زواج جليلة من اليماني، ويهدد وائل أنه سيقتل اليماني في اليوم الذي سيتزوج فيه من جليلة، ويقوم وائل بإخبار قومه أن موقفه مع جليلة كموقفه مع أي امرأة أخرى يتقرب منها التبع.


الحلقة 8

تخاف جليلة من تضحيات الرجال لأجلها وتحديدًا من وائل، ويذهب جيش كل من وائل وسالم إلى الملك التبع اليماني لخداعه والتخلص منه.


الحلقة 9

يحاول أبو نويرة أن يعرف سبب مساعدة سالم لوائل، فيقوم شقيقه بإخباره أنه سيفعل كل شي من أجله، ويصر شاليش على المشاركة بخطة سالم، وتؤجل خطة مواجهة الملك.


الحلقة 10

يقوم التبع اليماني بتعيين عمران ساعدًا له ومشرفاً على الأمن، ويقرر بنو قيس الانضمام لجانب وائل ضد التبع، وتستعد المملكة للاحتفال بزواج جليلة والتبع، بينما يتحصل سالم على كلمة سر الحرس الخاص بالتبع.


الحلقة 11

يجد حراس الملك على صناديق بداخلها سالم وبعض الجنود، حينها يقوم سالم بقتلهم، ويبدأ في تنفيذ الخطة للتخلص من الملك، وتنجح الخطة ويقتل سالم والجنود جميع التبع، ويهرب سالم والبقية.


الحلقة 12

يحاصر جنود وائل جنود الملك التبع، وأيضًا بينما تعاني قوات جيش الملك التبع منشدة العطش، يتبارز وائل مع الوزير على أمل أن يقتله، وعلى يسمح لجيشه بشرب الماء، وحينها وينجح وائل وجنوده في تحقيق انتصار عظيم، ويتم تعيين وائل ملكًا عليهم بدلا من التبع.


الحلقة 13

تذهب الجليلة لتستنجد بأبي نويرة وسالم ليدافعوا عن وائل، وحينها تذهب جليلة لتعرض نفسها على سالم وهو في حالة سكر، ولكنه يرفض الاستماع، وتتصنت عليه أخت سالم.


الحلقة 14

تنشأ المشاكل تدريجيًا بين وائل وحاشيته، ويحاول وائل جاهدًا إقناع الجنود بترك حياة البادية والاتجاه لحرفة الزراعة، وتطلب جليلة من وائل طرد أخته الزهراء.


الحلقة 15

يتبارز سالم مع عدد من الرجال حينها حاولوا قتله والانتقام منه، ويغضب الملك فيقسم سالم بالرحيل عن المملكة، ويحاول وائل وجليلة أن يبحثا عن طريقة للإنجاب.


الحلقة 16

تحاول جليلة بكل جهدها أن تقنع وائل بالتوقف عن المخاطرة بحياته وأن يتصرف كأي ملك، ويطلب وائل من سالم أن يترك المملكة، وأنه لن يقوم بالبحث عنه مرة أخرى، ويكتشف الملك وائل قتل ناقة البسوس.


الحلقة 17

يقرر كليب الانتقام بعد اكتشافه أن أحدهما إما الهمام أو الجساس قتل ناقة البسوس، ويخطط الجميع لترك الديار لوائل بسبب فقدان لصوابه.


الحلقة 18

يقوم كليب بإجبار علال على الرعي بالوادي، ويذهب الأول للتنزه، ويتحدى جساس بسبب قتل الجمل، ويقوم الأخير بقتل كليب، فيكتب بدمائه لا تصالح.


الحلقة 19

يكتشف سالم تعرض كليب للقتل من قبل جساس، ويتم إحضار جثة كليب لدفنه، وتتمنى جليلة أنها قتلت بدلاً من كليب.


الحلقة 20

يعثر الزير سالم على رسالة كليب "لا تصالح"، ويقرر أن ينتقم من الجساس، وتتدهور حالة جليلة وشقيقته، ويفترق كل من همام وسالم، ويتفقا عدم التواجه في الحرب.


الحلقة 21

يحاول شيبان أن يستفز سالم ويأخذ بثأر شقيقه كليب، ويتمنى سالم لو قتل هو بدلًا من شقيقه، ويرفض الجساس أن يسلم نفسه لقتل كليب، ويعتبر فعلته أمرًا بطولياً.


الحلقة 22

يتم دفن الملك وائل فيفقد سالم صوابه، فيقوم برثائه بالشعر، ويقسم أن ينتقم من كل شخص خانه، ويتقابل كل من سالم وجساس عند البحيرة، ولكن لم يستطع سالم أن يعرف من السبب بكثرة شربه للخمر، وتحاول عائلة كليب أن تقنع سالم بالأخذ بالثأر.


الحلقة 23

يعرف سالم بأمر طرد جليلة من الديار، ويقسم على ألا يخلع عباءة الحرب، وألا ينتقم من الجساس، ويرى سالم كليب في المنام، فيعلمه أنه سيقوم بأخذ ثأره.


الحلقة 24

يقوم بنو كليب بمحاولة الثأر من الجساس، ويحاول سالم أن يبتعد عن شرب الخمر، وينتشر خبر قتل جساس لسلامة، وتبدأ العداوة بين القبيلتين.


الحلقة 25

يقتل شيبان عن طريق الخطأ على يد الزير، وينتشر خبر موت سلمة فتنهار البسوس، ويقوم سالم بقيادة قبيلته لمعركة ضد الجساس، وتحدث الكثير من المتاعب بين كل من سالم وجليلة، فيترك لها الحرية بالرحيل.


الحلقة 26

يقوم شورحبيل بالذهاب إلى سالم ويقسم له على الولاء، ويعرض عمرو على الجساس أن يقوم بالزواج من شقيقته لتربي ابنها، ويكتشف سالم قيام الجساس بتأجير شخص ملثم لكي يتخلص منه.


الحلقة 27

يقترب موعد ولادة جليلة، ويقتل شورحبيل بمعركة بين كل من همام وسالم، ويطلب همام من سالم أن يتنازل، فيرفض ذلك ويخبره أن ثأره مع جساس وليس معه.


الحلقة 28

تضع زوجة همام وليدها فيسميه مرة، وتحدث مبارزة بين جيش كل من همام سالم، مما يؤدي إلى وقوع الكثير من الخسائر، ويقوم سالم بقتل صديقه همام، فيقسم أن يجعل جساس يندم على ذلك.


الحلقة 29

يقوم جساس بالهروب من المعركة، ويعلم بخبر موت همام، وتقوم جليلة بإخبار جساس أنه يتهرب من التواجه مع الزير سالم، ويسقط سالم خلال مطاردة، فيصاب إصابة بالغة، وينتشر خبر موته، وتذهب يمامة لإنقاذه.


الحلقة 30

تحدث معاهدة بين القبيلتين لحقن الدماء، وتتعاهدا بعدم حمل أحدهما السلاح في وجه الآخر بعد قتل سالم، ويتم العثور على سالم من قبل قبيلة فتعالجه، لكنه يفقد الذاكرة فيسمونه تمساح.


الحلقة 31

يحاول سالم أن يتذكر، لكنه لم ينجح في ذلك، وتشتاق يمامة لسالم وتتمنى معرفة مصيره، ويغضب جساس منها، ويفكر بتزويجها لابنه كجارية.


الحلقة 32

تعاني قبيلة سالم من سيطرة جساس، ويستعيد الزير ذاكرته، فيقرر أن يعود للانتقام من جساس ويذهب له، ويصدم الجساس بعد أن يكتشف أن سالم على قيد الحياة.


الحلقة 33

يتقابل كل من جساس وسالم، فيتأكد جساس أن سالم لم يمت، فيخشى من اندلاع الحروب بعد سنوات من الرخاء.


الحلقة 34

يستعد جساس للحرب ويعد جنوده لمقاتلة سالم، وتشك يمامة بأن هجرس يكون شقيقها، ويكتشف الأخير أن وائل هو والده، ويقوم جساس بإخباره أنه قتل والده.


الحلقة 35

يحاول الحارث أن يضع خطة لقتل سالم، ويرفض هجرس أن يعقد معاهدة مع جساس ويعده بقتله، ويقوم رجال جساس بمحاصرة هجرس، فينقذه سالم في اللحظة الأخيرة.


الحلقة 36

يذهب هجرس لقتال جساس فيهزمه، وتصرخ ابنة جساس لرحمة هجرس، ولكن الأخير يثأر لوالده ويقتل جساس ويهاجم سالم، فيهرب مع جده من المعركة.


الحلقة 37

تحدث فاجعة لجيش بني مرة بسقوط الجيش في الرمال المتحركة، فيصبحون بلا جيش، ويخطط البقية للهروب قبل أن ينتقم سالم منهم، ولكن قبل الرحيل يخططون للانتقام من سالم.


الحلقة 38

يخطط أبرهة الحبشي لكي يهجم على مكة ويهدم الكعبة بالفيلة، ويأتي رسول من جيش بني مرة، فيحاول سالم قتله، فيقف أمامه امرؤ القيس.


الحلقة 39

يتبارز كل من جيشي تغلب وبني مرة، ويتم قتل عشرات الجنود على يد جحرد، ويقوم جيش بني مرة بمهاجمة جيش تغلب في الليل، ويسقط سالم تحت يد ابن عباد، فيعتق الأخير سالم من الموت.


الحلقة 40

تنتهي الحرب بخسارة بني تغلب ضد بني مرة، ويشعر سالم بالحزن على الهزيمة، أما هجرس فيقوم بعقد معاهدة جديدة مع بني مرة، ويقرر سالم أن ينتقم، ولكن يرفض هجرس ذلك، ويذهب سالم للموت بقدميه.


مسلسلات تاريخية أخرى